کد مطلب:99361 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

خطبه 177-در صفات خداوند











[صفحه 58]

الشرح: لایشغله امر، لان الحی الذی تشغله الاشیاء هو الحی العالم بالبعض دون البعض، و القادر علی البعض دون البعض، فاما من لایغیب عنه شی ء اصلا، و لایعجز عن شی ء اصلا، و لایمنعه من ایجاد مقدوره- اذا اراد- مانع اصلا، فكیف یشغله شان! و كذلك لایغیره زمان، لانه واجب الوجود، و لایحویه مكان، لانه لیس بجسم، و لا یصفه لسان، لان كنه ذاته غیر معلوم، و انما المعلوم منه اضافات او سلوب. و لایعزب عنه امر من الامور، ای لایفوته علم شی ء اصلا. و السوافی: التی تسفی التراب، ای تذروه. و الصفا، مقصور: الصخر الاملس، و لا وقف علیها هاهنا، لان المقصور لایكون فی مقابله الممدود، و انما الفقره المقابله للهواء هی (الظلماء)، و یكون (الصفا) فی ادراج الكلام اسوه بكلمه من الكلمات. و الذر: صغارالنمل. و یعلم مساقط الاوراق، من قوله تعالی: (و ما تسقط من ورقه الا یعلمها). و طرف الاحداق: مصدر طرف البصر یطرف طرفا، اذا انطبق احد الجفنین علی الاخر، و لكونه مصدرا وقع علی الجماعه كما وقع علی الواحد، فقال: (ع) (طرف الاحداق)، كما قال سبحانه: (لایرتد الیهم طرفهم). و غیر معدول به: غیر مسوی بینه و بین احد. و الدخله، بكسر الدال: باطن الامر، و یج

وز الدخله بالضم. و المعتام: المختار. و العیمه بالكسر: خیار المال، اعتام الرجل، اذا اخذ العیمه. فان قلت: لفظه (معتام) و (مختار) تصلح للفاعل و المفعول، فما ذا یفصل بینهما؟ قلت: بما یقترن باللفظ من الكلام قبله و بعده. فان قلت: فهل یختلفان فی التقدیر فی صناعه النحو، و ان اتفقا فی اللفظ؟ قلت: نعم، فان عین الكلمه یاء مفتوح ما قبلها، فان اردت الفاعل فهی مكسوره و تقدیره (مختیر) مثل (مخترع)، و ان كان مفعولا فهی مفتوحه، و تقدیره(مختیر) مثل (مخترع) و علی كلا التقدیرین لابد من انقلاب الیاء الفا، و اللفظ، واحد و لكن یقدر علی الالف كسره للفاعل و فتحه للمفعول، و كذلك القول فی (المعتام) و (مضطر) و نحوهما. و حكی ان بعض المتكلمین من المجبره، قال: اسمی العبد مضطرا الی الفعل اذا فعله، و لااسمی الله تعالی مضطرا الیه. قیل: فكیف تقول؟ قال: (مضطر) بكسر الطاء، فضحك اهل المجلس منه. و العقائل: جمع عقیله، و هی كریمه كل شی ء من الناس و الابل و غیر ذلك، و یقال للذره عقیله البحر. و اشراط الهدی: علاماته، و منه اشراط الساعه قال تعالی: (فقد جاء اشراطها). و الغربیب: الاسود. الشدید السود. و یجلی به غربیب العمی: تكشف به الضلال: و تستنیر بهدایته

. و قوله تعالی: (و غرابیب سود)، لیس علی ان الصفه قد تقدمت علی الموصوف، بل یجعل السود بدلا من الغرابیب. فان قلت: الهاء فی (حقائقه) الی ما ذا ترجع؟ قلت: الی الباری ء سبحانه، و حقائقه حقائق توحیده و عدله، فالمضاف محذوف، و معنی حقائق توحیده الامور المحققه الیقینیه التی ل تعتریها الشكوك، و لاتتخالجها الشبه، و هی ادله اصحابنا المعتزله التی استنبطوها بعقولهم بعد ان دلهم الیها. و نبههم علی طرق استنباطها رسول الله (ص) بواسطه امیرالمومنین (ع)، لانه امام المتكلمین الذی لم یعرف علم الكلام من احد قبله.

[صفحه 61]

الشرح: المخلد: المائل الیها، قال تعالی: (و لكنه اخلد الی الارض). و لا تنفس بمن نافس فیها: لاتضن به، ای من نافس فی الدنیا فان الدنیا تهینه و لاتصن به، كما یضن بالعلق النفیس. ثم قال: (و تغلب من غلب علیها)، ای من غلب علی الدنیا مقاهره فسوف تغله الدنیا و تهلكه: ثم اقسم انه ما كان قوم فی غض نعمه ای فی نعمه غضه، ای طریه ناضره فزالت عنهم الا بذنوب اجترحوها، ای اكتسبوها، و هذا یكاد یشعر بمذهب اهل التناسخ، و من قال: ان الالم لایحسن ان یفعله الحكیم سبحانه و تعالی بالحیوانات الا مستحقا، فاما مذهب اصحابنا فلا یتخرج هذا الكلام علیه، لانه یجوز عندهم ان تزول النعم عن الناس لضرب من اللطف مضاف الی عوض یعوضهم الله تعالی به فی الاخره، فیجب ان یحمل هذا الكلام لا علی عمومه، بل علی الاكثر و الاغلب. ثم قال (ع): لو ان الناس عند حلول النقم بهم و زوال النعم عنهم یلتجئون الی الله تعالی تائبین من ذنوبهم، لرفع عنهم النقمه و اعاد الیهم النعمه. و الوله، كالتحیر یحدث عند الخوف او الوجد. و الشارد: الذاهب. قوله: (و انی لاخشی علیكم ان تكونوا فی فتره)، ای فی امر جاهلیه لغلبه الضلال و الجهل علی الاكثرین منهم. و هذه خطبه خطب بها (

ع) بعد قتل عثمان فی اول خلافته (ع)، و قد تقدم ذكر بعضها، و الامور التی مالوا فیها علیه: اختیارهم عثمان و عدولهم عنه یوم الشوری. و قال: (لئن رد علیكم امركم) ای احوالكم التی كانت ایام رسول الله (ص) من صلاح القلوب و النیات انكم سعداء. و الجهد بالضم: الطاقه. ثم قال: لو اشاء ان اقول لقلت، ای لو شئت لذكرت سبب التحامل علی و تاخری عن غیری، و لكنی لا اشاء ذلك و لااستصلح ذكره. ثم قال: (عفا الله عما سلف) لفظ ماخوذ من الكتاب العزیز (عفا الله عما سلف و من عاد فینتقم الله منه و الله عزیز ذو انتقام). و هذا الكلام یدل علی مذهب اصحابنا فی ان ما جری من عبد الرحمن و غیره فی یوم الشوری، و ان كان لم یقع علی الوجه الافضل، فانه معفو عنه مغفور لفاعله، لانه لو كان فسقا غیر مغفور، لم یقل امیرالمومنین (ع): (عفا الله عما سلف).


صفحه 58، 61.